من مواليد هذا اليوم

من مواليد هذا اليوم

 

 

 

 


كتب/ يوسف المقوسي

من مواليد هذا اليوم 26 أوغسطس سنة : 1910
 - الأم تريزا، راهبة وممرضة هندية من أصل ألباني حاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 1979.

- الأم تيريزا (ولدت في 26 أوغسطس 1910
- توفيت في 5 ديسمبر 1999) كانت تدعى قبل الرهبنة باسم "غونشي بوياخيو"، حيث اشتهرت بخدمة الفقراء والمحتاجين والمرضى.
- عندماً بلغت سن الثانية عشرة أدركت ان رسالتها هي مساعدة الفقراء والمحتاجين، لذلك قررت ان تصير راهبة، وارتحلت لهذه الغاية إلى دير راهبات "أخوية لوريتو" في دبلن بايرلندا حيث رُسّمت راهبة مبتدئة. وبعد عام أرسلت إلى دير تابع لتلك الرهبنة في مدينة "داريلينغ" بالقرب من كالكوتا في الهند ومكثت به 17عاماً.
- في سنة 1948 طلبت مغادرة الدير والذهاب إلى أحياء كلكوتا الفقيرة لإنشاء أول مدرسة لها حيث شاركتها راهبات أخريات رغبن في رعاية الفقراء.
- في عام 1949 طلبت الأم تيريزا الجنسية الهندية فأُعطيت لها. وفي عام 1950 أسست رهبنة "الإرسالية الخيرية، كانت مهمة رهبنة الخدمة هذه "العناية بالجائعين والعراة والمشردين والعاجزين والعميان والمنبوذين والمحتضرين والمرضى الغير قابلين للشفاء والإحاطة والعناية بهم لكي يشعروا بالعطف والمحبة والقبول والكرامة". وسمّت مقر الرهبنة "بيت القلب النقي" ويعرف شعبياً بـ "بيت المحتضر".
- تلقت الأم تيريزا  جوائز عديدة منها جائزة مؤسسة كينيدي الأميركية وجائزة ساندروا برتيني الإيطالية وجائزة نوبل للسلام السويدية. وفي حفل تسلمها جائزة نوبل للسلام عام 1979  حوّلت قيمة الجائزة إلى الفقراء وطلبت إلغاء حفل العشاء على شرفها وحوّلت تكلفته إلى الفقراء، وخاطبت السويديين قائلة: "إذا سمعتم بامرأة تريد الإجهاض, أقنعوها بأن تحافظ على جنينها وعندما تولد أعطوني المولود، أنا سأحبه، سأرى فيه علامة محبة الله لنا".
- رهبنة " الإرسالية الخيرية " منتشرة في 132 دولة، ولها 703 بيوت للفقراء والمحتاجين، وتعد 4690 راهبة منتسبة إليها ويُعرفن بالراهبات الهنديات.
- أخيرا، هناك سؤال أريد طرحه على نفسي وعلى أصدقائي قراء هذه الصفحة : هل يدخل النار عظماء الانسانيه مثل الام تريزا ؟ وقبل الإجابة، علينا أن ندرك أوّلا : أنّ الدين معاملة، والله عادل كريم ..!