في مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم

 

 

 

 

 


كتب/ يوسف المقوسي

في مثل هذا اليوم 23 أوغسطس من سنة : 1991 - الإعلان حل جهاز الإستخبارات السوفياتية "كي جي بي" بعد تورطهِ في إنقلاب فاشل.

 

 

 

- "كي جي بي" : هو جهاز المخابرات السوفياتي. تأسس في سنة 1917 برئاسة فليكس دزرسنسكاي وإشراف الرئيس فلاديمير لينين وتفكك في سنة 1991.

 

 


- يوصف بأنه "سيف ودرع" للثورة البلشفية (1917) والحزب الشيوعي. وقد حقق نجاحات كبيرة في مراحله الأولى، حيث استطاع هذا الجهاز استغلال حالة التراخي الأمني والسلام والطمأنينة التي كانت تعيشها الدول الغربية كالولايات المتحدة وبريطانيا، وأن يزرع بداخل الأجهزة الحكومية بتلك الدول، بل وفي أجهزة الأمن بها أيضا، عملاء للجهاز. وربما كان أعظم نجاح للجهاز هو حصوله على سر القنبلة الذرية من قلب مشروع مانهاتن الذي كان صاحب اختراع القنبلة في الولايات المتحدة، وذلك بفضل عملائه المزروعين جيدا هناك.

 

 

 

 


- خلال الحرب الباردة، لعب  هذا الجهاز دورا كبيرا في الحفاظ على الاتحاد السوفياتي كدولة الحزب الواحد، وذلك عن طريق مناهضة ومنع الأفكار السياسية المعارضة أو المختلفة عن فكر الحزب الشيوعي، أو ما كان يطلق عليه وقتذاك (الأيديولوجيات الهدامة) كما استطاع أيضا أن يقوم بتسريب التكنولوجيا المتقدمة أولا بأول من العالم الغربي إلى الاتحاد السوفياتي عن طريق شبكة العملاء الهائلة التي يمتلكها.

 

 


- تم إنهاء الجهاز في 6 نوفمبر عام 1991 بعد ما اضطلع رئيس الجهاز "فلاديمير كريتشكوف" في محاولة لاغتيال الرئيس السوفيتي "ميخائيل غورباتشوف".

 

 

 

 


- وفي 23 أوغسطس 1991 تم القبض على رئيس الجهاز وحل محله الجنرال "فاديم باكاتين"، الذي تم تكليفه بحلّ الجهاز نهائياً. وانتهى دور الاستخبارات السوفياتية في عالم بدون "اتحاد سوفياتي".