تعريف  : أرستقراطية

تعريف : أرستقراطية

 

 

 

 

 

 


كتب/ يوسف المقوسي

- أرستقراطية : تعني باللغة اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً تعني طبقة اجتماعية ذات منـزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع.
- أطلق مصطلح "أرستقراطي" لأول مرة في أثينا على رجال الطبقة الحاكمة الذين قادوا الجيوش من الخطوط الأمامية. ونظرًا لأن البسالة العسكرية كانت تقدر كثيرًا باعتبارها  فضيلة في اليونان القديمة، فقد كان يفترض أن من يقود الجيوش هم "صفوة" المجتمع.
- انتقل مصطلح "أرستقراطية" فيما بعد إلى أوروبا الغربية، حيث أطلق على الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة، واستقرت هذه المراتب على أدوار الطبقات الاجتماعية الأخرى، وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل في الأشراف الذين كانوا ضد الملكية في القرون الوسطى، وعندما ثبتت سلطة الملوك بإقامة "الدولة الحديثة" تقلصت صلاحية هذه الطبقة السياسية واحتفظت بالامتيازات المنفعية.
- كانت مكانة وامتيازات الطبقة الأرستقراطية في أوروبا أدنى من الأسرة الملكية وأعلى من سواهم.
- وقد هاجمت الثورة الفرنسية  الأرستقراطيين نظرًا لأنهم حصلوا على مكانتهم لمجرد ولادتهم في عائلات ثرية ولم يستحقوها عن جدارة، وهو ما كان يعتبر أمرًا غير عادل.
- في المملكة المتحدة وغيرها من الدول الأوروبية، مثل إسبانيا والدنمارك، حيث ما زال يعترف بـالألقاب الموروثة، ما زالت تشير كلمة أرستقراطي إلى سليل واحدة من حوالي 7000 عائلة تحمل ألقابًا موروثة، وبعضها ما زالت تملك ثروة ضخمة.