كيف تفرق بين العسل الأصلي والعسل المغشوش ؟

كيف تفرق بين العسل الأصلي والعسل المغشوش ؟

 

 

 

 

كتبت هناء السواح

 

 

 

يُعتبر العسل غذاءً متكاملاً للإنسان ؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والمركّبات الطبيعية التي تحافظ على صحة الجسم.

 

 

أيضا شرب الماء المضاف إليه العسل له فوائد كبيرة للجسم؛ وذلك لأنّ الماء يكتسب خصائص المادة الذائبة فيه ويستفيد الجسم بشكل أفضل من خصائص العسل، ويزوّد الجسم بالطاقة والنشاط ويُخلّصه من السموم.

 

 

 

 

وقد ورد ذكر العسل في القرآن الكريم في سورة النحل " يَخْرُ‌جُ مِن بُطُونِهَا شَرَ‌ابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ "

اختبار الإبهام : وذلك من خلال وضع قطرة صغيرة من العسل على الإبهام، فإذا تسرّبت أو انتشرت على اليد فذلك يعني أنّ العسل مغشوش، لأنّ العسل النقي الأصليّ، والحقيقي يبقى على حالته ويبقى دبقاً على الإصبع.

 

 

 

 

 

اختبار اللهب : يعتبر العسل العضويّ أو النقيّ مادة قابلة للاشتعال، لذا يمكن الاستفادة من هذه الخاصية في كشف العسل المغشوش، وذلك عن طريق جلب عود ثقاب، ثمّ تغطيس طرف عود الثقاب في العسل، وضرب عود الثقاب على علبة عود الثقاب، كما هو الحال عندما يريد الشخص إضاءة العود فإذا كان العسل نقياً فإنّه سيضيء على الفور، وستبقى الشعلة مشتعلة، لكن إذا كان العسل مغشوش فلن يضيء العود لأنّ العسل المغشوش يحتوي على الرطوبة.

 

 

 

 

 

اختبار الماء : يساعد اختبار الماء على كشف العسل المغشوش من الطبيعيّ، وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب زجاجي مملوء بالماء، ففي حال كان العسل مغشوشاً، فسيذوب في الماء بعد تحريكه، أمّا العسل النقي، فيمتلك قواماً كثيفاً لا يذوب في الماء بل سيستقرّ في الجزء السفليّ من الكوب مباشرةً بعد وضعه فيه.

 

 

 

 

 

اختبار الخل والماء : يمكن إجراء اختبار الخل والماء للتأكد من كون العسل مغشوشاً أم لا وذلك عن طريق إضافة 2-3 قطرات من الخل، وبعض الماء إلى ملعقة كبيرة من العسل، ثمّ خلط المكوّنات جيداً في كوب، وتركه لمدة 2-3 دقائق، فإذا أصبح الخليط رغوياً، فذلك يعني أنّ العسل مغشوش.

 

 

 

 

 

اختبار الامتصاص : يستطيع الشخص التحقّق من مدى نقاوة العسل عن طريق وضع كمية منه على ورقة بيضاء فالورقة لا تمتصّ العسل إذا كان نقياً، لكنّها تمتصّ العسل إذا كان مغشوشاً، كما أنّ وضع العسل على قطعة قماش بيضاء لا يخلّف أي بقع، لكنّ العسل المغشوش يترك بقعاً على القماش الأبيض.